fbpx
أخبار حكوميةالأخبارسلايدر

افتتاح مجمع “بيكو” الجديد بالعاشر من رمضان بمكون محلي أكثر من 50%

متابعة: بسنت عماد

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، المجمع الصناعي الأول لشركة “بيكو”(Beko) ، التركية المتخصصة في تصنيع الأجهزة المنزلية، الذي يمتد على مساحة 14 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان.

وفور وصوله، أزاح رئيس مجلس الوزراء الستار إيذانًا بافتتاح مصنع “بيكو” للأجهزة المنزلية، مؤكدا حرصه على المشاركة في افتتاح هذا المصنع، إيمانا من الدولة بأهمية قطاع الصناعة خلال المرحلة الحالية.

المنتجات الرئيسية

ثم انتقل الدكتور مصطفى مدبولي لتفقد معرض يضم العديد من نماذج المنتجات الرئيسية التي تقوم الشركة بتصنيعها، ومنها أجهزة الثلاجات، والبوتاجازات، وغسالات الأطباق، وكذا نماذج المنتجات المُوفرة للطاقة، والشاشات الذكية، وتلا ذلك مشاهدته لعرض توضيحي تضمن أهم ماركات الأجهزة المنزلية التي ينتجها مصنع “بيكو”،  وعقب ذلك بدأت جولة تفقدية لخطوط الإنتاج بالمصنع.

خط إنتاج البوتاجاز

وعقب ذلك، انتقل رئيس الوزراء لتفقد خط إنتاج البوتاجاز؛ حيث استمع إلى شرح حول التقنيات الحديثة المُستخدمة في تصنيع البوتاجاز، كما استمع أيضًا إلى شرح حول التقنيات الحديثة المُستخدمة في تصنيع الثلاجات، ودور هذه التقنيات في توفير الطاقة بمعدلات كبيرة.

وشاهد رئيس الوزراء مختبرا للثلاجات يختص باختبار مدى جودة استقرار الطاقة بداخل الأجهزة، والمراحل المختلفة للتصنيع والتغليف.

استخدام مكون محلي بنسبة تبلغ 50%

وخلال تفقد خطوط الإنتاج المختلفة بالمصنع، قال “أوميت جونيل”، مدير عام بيكو مصر:  “مجمع “بيكو” الصناعي يُمثل إضافة قوية للاقتصاد المصري بشكل عام، والقطاع الصناعي بشكل خاص، حيث سيعتمد المجمع على استخدام مكون محلي بنسبة تبلغ 50%، وهو ما سيدفع الموردين المحليين إلى العمل الدؤوب على تحسين أدائهم ويضعهم على خريطة المنافسة العالمية، فضلًا عن أن المصنع سيُسهم في توفير نحو ألفي فرصة عمل.

وأضاف أن المُجمع الصناعي لن يقتصر فقط على تصنيع منتجات العلامة التجارية “بيكو”، بل سيُصنّع أيضًا أجهزة خاصة بعلامات تجارية أخرى مثل منتجات شركات ويرلبول -التي استحوذت عليها مؤخرًا شركة  “بيكو العالمية”- وكذا منتجات: “أريستون”، و”إنديست”، و”هيتاشي”، وهو ما أشاد به رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا أن هذه العلامات التجارية تمتلك بالفعل حصة سوقية بيعية في مصر، إلا أن تصنيع منتجاتها هنا يعد فرصة جيدة، لما تتمتع به من حصة كبيرة.

الطاقة الإنتاجية لمجمع “بيكو”

وأوضح جميل عنان، المدير التنفيذي لبيكو مصر، أن الطاقة الإنتاجية لمجمع “بيكو” الصناعي تبلغ 1.5 مليون جهاز تشمل الثلاجات والفريزر، والأفران، وغسالات الأطباق محلية، لافتا إلى أن المجمع الصناعي يُلبي احتياجات السوق المحلية بكفاءة عالية، فيما تخطط “بيكو” لتصدير 60٪ من الإنتاج إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وأوروبا، بقيمة تصدير سنوية تصل إلى 250 مليون دولار.

مركز أبحاث وتطوير

ويحتوي  مجمع “بيكو” الصناعي أيضًا على مركز أبحاث وتطوير يمتد على مساحة 1500 متر مربع، مجهز بأحدث التقنيات لمواكبة التطورات في مجال الأجهزة المنزلية، مضيفا: يضم المركز مختبرات بمعايير عالمية، إلى جانب مركز متخصص لتجارب الطهي، بهدف تطوير تقنيات جديدة.

وفي الوقت نفسه، أوضح أن مركز الأبحاث والتطوير سيركز على ابتكار حلول تلبي احتياجات المستهلكين المحليين، مع تعزيز عنصر الاستدامة في تصميم المنتجات، مدعومًا بعقد اتفاقيات تعاون مع عدد من الجامعات المحلية لتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة، وتعزيز الأبحاث المتعلقة بكفاءة الطاقة وجودة المنتجات، مما يسهم في تطوير مهارات المهندسين ودعم الاقتصاد المحلي.

تسهيلات لتشجيع التصدير

وفي وقت سابق، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إنه يتم العمل مع وزير الاستثمار على حزمة من التسهيلات لتشجيع التصدير.

مشيرا إلى أن هناك مؤشرات إيجابية فى الأداء الاقتصادى ومنها مديرى المشتريات ولأول مرة بعد 4 سنوات يتجاوز هذا المؤشر 50 نقطة

الصادرات المصرية ـ التركية

الجدير بالذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف عن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا، والذي بلغ 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2024.

وذلك مقابل 3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 .

وسجلت حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024. مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

بينما بلغ حجم الواردات المصرية من تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى