fbpx
أخبار العالم

بعد اكتشاف جرثومة “الكوليرا” بنهر اليرموك.. إسرائيل توقف استيراد الخضروات والفواكه من الأردن

متابعة: بسنت عماد

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” بأن وزارة الصحة في إسرائيل قررت وقف استيراد الفواكه والخضروات من الأردن، وذلك بعد اكتشاف جرثومة الكوليرا بمياه نهر اليرموك وفي بعض المنتجات الزراعية المستوردة من هناك.

ايقاف استيراد شحنات الفواكه والخضروات

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، وفقا للصحيفة، إن “أحد المختبرات المعتمدة اكتشف نتائج إيجابية لمرض الكوليرا في عينة مياه أخذت من نهر اليرموك، ولذلك قررت اتخاذ إجراءات احترازية، وأوقفت استيراد شحنات الفواكه والخضروات من الأردن في هذه المرحلة”.

وأضافت الوزارة أنها تنتظر الحصول على معلومات من السلطات في الأردن فيما يتعلق بمصدر المياه المستخدمة في المحاصيل الزراعية، حتى تتمكن من اتخذا قرار نهائي”.

ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في إسرائيل

وتوقعت الصحيفة أن يؤدي القرار إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في إسرائيل وخاصة الخيار والطماطم التي تستوردها من الأردن، وذلك بسبب ندرة المحاصيل منذ بداية الحرب على غزة وتوقف الصادرات من تركيا.

الرد الأردني

ومن ناحية أخرى.. قامت الحكومة الأردنية بالدافع عن نفسها، حيث أكدت أن مياه نهر اليرموك وقناة الملك عبد الله خالية من أية تلوث، مبينة أن هنالك فحوصات مخبرية تجري بشكل دوري وفق برنامج محدد وبالتناوب بين وزارات ومؤسسات رسمية لضمان سلامة المياه بشكل مستمر.

ما هي جرثومة “الكوليرا” ؟

الكوليرا هي مرض حاد ومُعدي لا تتعدى مدته خمسة أيام، تسببه جرثومة ضمة الكوليرا التي تنتقل من خلال تناول الأطعمة أو المياه الملوثه بها، وتتميز بوجود اسهال شديد قد يؤدي إلى الجفاف وربما إلى الموت إذا لم تُعالج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى