fbpx
أخبار العالم

إدارة بايدن ترفع الحظر عن بيع الأسلحة الهجومية للسعودية

متابعة: عبد الرحمن سليمان

واشنطن – 10 أغسطس

في تحول مفاجئ في سياستها تجاه السعودية، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة 10 أغسطس عن قرار إدارة الرئيس جو بايدن برفع الحظر المفروض منذ ثلاث سنوات على بيع الأسلحة الهجومية للمملكة العربية السعودية.

وصرح مسؤول بارز في الوزارة أن هذا القرار يشمل استئناف بعض عمليات نقل الذخائر الجوية والبرية للسعودية، حيث سيتم تقييم كل حالة على حدة وفقًا لسياسة نقل الأسلحة التقليدية للبلاد.

وأوضح أحد مساعدي الكونغرس أن الإدارة الأمريكية أبلغت المشرعين بهذا القرار خلال هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تُستأنف مبيعات الأسلحة في أقرب وقت من الأسبوع المقبل.

وكشف مصدر مطلع أن الحكومة الأمريكية قد بدأت بالفعل في إجراءات إخطار تتعلق بصفقات بيع الأسلحة الجديدة للسعودية. وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن المملكة قد أوفت بالتزاماتها، وأن الولايات المتحدة مستعدة للقيام بالمثل.

ويأتي هذا القرار على الرغم من تساؤلات طرحها عدد من المشرعين من كلا الحزبين خلال السنوات الأخيرة حول بيع الأسلحة الهجومية للسعودية، مشيرين إلى قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والخسائر المدنية في اليمن. ولكن مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وخاصة بعد هجوم حركة حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي، تراجعت حدة المعارضة.

وأشاد مسؤول أمريكي بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها وزارة الدفاع السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية للحد من الأضرار المدنية، بمساعدة المدربين والمستشارين الأمريكيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى