fbpx
أخبار العالمالأخبار

متحدث الحكومة الألمانية ردا على سؤاله عن اعتقال نتنياهو.. ألمانيا “ملتزمة بالقانون”

عند سؤال المتحدث باسم المستشار الألماني، ستيفن هيبستريت، يوم الأربعاء الماضي عما إذا كانت الحكومة الألمانية ستنفذ أمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال جهود إسرائيل لهزيمة حركة حماس الإرهابية في قطاع غزة.. أجاب هيبستريت: “بالطبع نعم، نحن نلتزم بالقانون”.

فيما انتقد المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إدارة المستشار الألماني أولاف شولتز لإعلانها يوم الأربعاء أن بلاده ستعتقل وترحل نتنياهو إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال له.

وصرح الحاخام أبراهام كوبر، العميد المساعد لمركز سيمون فيزنثال في لوس أنجلوس، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: “من غير المفهوم أن تقوم أي حكومة ألمانية باعتقال رئيس وزراء الدولة اليهودية المنتخب ديمقراطياً بتهمة جريمة حرب، يجب أن تعتقل الجميع”.. الأشخاص الذين يعادون السامية يهاجمون اليهود في شوارع أمته مرة أخرى”.

وأثار استهداف إدارة شولتز لنتنياهو تعليقات المتابعين حول فشل ألمانيا في استيعاب دروس المحرقة، التي قام فيها النازيون باعتقال وترحيل وقتل ستة ملايين يهودي أوروبي.

وقبل يوم واحد من إعلان المتحدث باسم شولتز أن ألمانيا ستنفذ أمر الاعتقال الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية، كتب سفير إسرائيل لدى ألمانيا، رون بروسور، على موقع X: “يساوي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بين الحكومة الديمقراطية وحماس، وبالتالي شيطنة ونزع الشرعية عن إسرائيل واليهود”.

وأضاف لقد فقد بوصلته الأخلاقية تماما، وعلى ألمانيا مسؤولية إعادة ضبط هذه البوصلة، ويمكن أن تصبح هذه الحملة السياسية المشينة بمثابة مسمار في نعش الغرب ومؤسساته”.

وفي عبارتها الشهيرة، قالت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل أمام البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، في عام 2008 إن السبب وراء وجود بلادها – هو تعهدها الأمني بوجود إسرائيل وضمان عدم قيام النظام الإيراني ببناء جهاز أسلحة نووية.
ودعا بروسور ألمانيا ، في رسالته على موقع X، إلى ملء فكرة ميركل عن سبب الوجود تجاه الدولة اليهودية بالمعنى والمضمون.

جدير بالذكر أن ألمانيا من أشد المؤيدين للمحكمة الجنائية الدولية وهي واحدة من أكبر الجهات المانحة لها.

وقال نتنياهو إن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال بحقه ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت هو أحدث الأمثلة على “ما تبدو عليه معاداة السامية الجديدة”.

كان تأسيس المحكمة الجنائية الدولية مدفوعاً بتدمير ألمانيا النازية لليهود الأوروبيين وكوسيلة لوقف الجرائم الشمولية ضد الإنسانية.

ويقول المنتقدون إن مهمة المحكمة الجنائية الدولية قد انحرفت بسبب هجومها على الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، إسرائيل، التي تشن حرباً وجودية ضد حركة حماس التي يدعمها النظام الإيراني.

واجه شولتز انتقادات سابقة شديدة عام 2022 لفشله في مواجهة التصريحات المعادية للسامية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

حيث ألقى الزعيم الفلسطيني في ذلك الوقت خطبة صادمة ضد إسرائيل في برلين، واصفاً الدولة اليهودية نازية أيضا ونفذت “50 محرقة”.

ولزم شولتس وقتها الصمت بينما قام عباس بتشويه وتهوين المحرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى