fbpx
أخبار العالمالأخبار

أثينا في خطر .. أسوأ حريق غابات في اليونان يلتهم 100 الف فدان

متابعة: بسنت عماد

رويترز –  قالت السلطات في اليونان إن البلاد تمر الآن بأسوأ حريق في الغابات هذا العام، والذي تسبب في مصرع شخصٍ، ولا يزال مستمراً على مشارف العاصمة أثينا،، رغم أن تراجعت قوة الرياح، والجهود المبذولة لمكافحته، ساعد في الحد من شدته.

ويكافح المئات من رجال الإطفاء، مدعومين بسيارات إطفاء، وطائرات محمّلة بالمياه، الحريق الذي اندلع الأحد، بالقرب من قرية فارنافاس على بعد 35 كيلومتراً إلى الشمال من أثينا، وأحرق منازل، ومركبات، ومساحات من الغابات الجافة.

وامتد الحريق من منطقة الغابات والتلال إلى الضواحي، بسبب الرياح القوية ما أدى إلى اختناق المدينة بالدخان والرماد، وأثار الذعر في الأحياء التي لم تشهد حريقاً بمثل هذا القرب منذ عقود.

الحريق التهم 100 الف فدان

ووصل الحريق إلى فريليسيا على بعد حوالي 14 كيلومتراً من وسط أثينا، حيث عثر على شخص ميتاً، وفقاً لرجال الإطفاء. ولم يتم تحديد سبب اندلاع الحريق بعد.

كما وصل الحريق اجتاح نحو 100 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وفقا للتقديرات الأولية للمرصد الوطني في أثينا

ومن المتوقع أن تشتد الرياح مرة أخرى، في وقت لاحق الثلاثاء، وستظل البلاد في حالة تأهب قصوى لمواجهة الحرائق حتى الخميس، مع توقع هبوب رياح قوية ودرجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية.

إخلاء 30 منطقة

وفعّلت اليونان آلية الحماية المدنية الأوروبية، وتتوقع المساعدة من فرنسا وإيطاليا والتشيك بإرسال طائرات ورجال إطفاء، كما عرضت إسبانيا وتركيا المساعدة.

واضطر سكان أكثر من 30 منطقة لإخلائها، إلى جانب 3 مستشفيات على الأقل، في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من محيط مدينة أثينا الأوسع. وجرى تحويل مسار عبارات الركاب المتجهة إلى ميناء رافينا شمال شرق العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى