fbpx
سلايدرمعرفة

في رأس السنة المصرية.. ماهو التقويم المصري وفصوله

اعداد: بسنت عماد

عرف قدماء المصريين بالذكاء  والإبداع في العديد من المجالات، مثل الفلك والرياضة والطب وغيرها من العلوم، واليوم نحتفل برأس السنة المصرية  1 توت 6266، فما هو التقويم المصري القديم وكيف تم تقسيم السنة في عصر المصريين القدماء.

اصل التقويم المصري

التقويم المصري هو تقويم وضعه المصريين القدماء، ويعود أصل التقويم المصري إلى 1235 قبل الميلاد، حينما قسم قدماء المصريين السنة إلى 12 شهرا وكل شهر 30 يوما، يضاف إلى ذلك خمسة أيام تسمى الشهر الصغير .

ويعتبر التقويم المصري من أقدم  التقاويم التي عرفتها البشرية، و يعرف بأول تقويم منظم والاكثر دقة في تاريخ البشرية حتى الآن.

فاستطاع المصريين القدماء معرفة السنة النجمية، وقسّموها لفصول وشهور وأيام وساعات، واعتمدوا على ظهور النجم “سبدت” المعروف الآن بالشعرى اليمانية، وما يؤكد ذلك الخريطة الفلكية بمعبد الرمسيوم بالأقصر، وخريطة الأبراج “زودياك” المرسومة فى سقف مقبرة “سن-ن-موت”، وهو مستشار الملكة حتشبسوت بمعبد الأقصر، والدائرة الصخرية التى وجدت فى صحراء بلدة نبطة جنوب السودان، والتى ترجع لأكثر من 4 آلاف عام قبل الميلاد، وتشير إلى النجم “سبدت” المرتبط بالفيضان، أيضا النقوش الموجودة فى الأختام العاجية من عهد نقادة الثانية والتى ترجع 3300ق.م.

الشهور المصرية القديمة

هي شهور  استخدمها المصريون القدماء في كل ما يختص بالزراعة والحصاد .. ولا تزال هذه الشهور تستخدم في الريف المصري المعاصر.

تبدأ السنة القبطية في 11 سبتمبر وشهر “توت” هو أول شهور السنة القبطية ويقابله شهر سبتمبر في التقويم الميلادي واليكم ترتيب الشهور المصرية

ترتيب الشهور المصرية 

شهر توت، ويقع في الفترة من 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر.

شهر بابه، ويقع في الفترة من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.

شهر هاتور، ويقع في الفترة من 11 نوفمبر إلى 9 ديسمبر.

شهر كيهك، ويقع في الفترة من 10 ديسمبر إلى 8 يناير.

شهر طوبة، ويقع في الفترة من 9 يناير إلى 7 فبراير.

شهر أمشير، ويقع في الفترة من 8 فبراير إلى 10 مارس.

شهر برمهات، ويقع في الفترة من 10 مارس إلى 8 أبريل.

شهر برمودة، ويقع في الفترة من 9 أبريل إلى 8 مايو.

شهر بشنس، ويقع في الفترة من 9  مايو إلى 7 يونيو.

شهر بؤونة، ويقع في الفترة من 8 يونيو إلى 7 يوليو.

شهر أبيب، ويقع في الفترة من 8 يوليو إلى 9 أغسطس.

شهر مسري، ويقع في الفترة من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر

لكل إسم شهر معنى وحدث

– توت:  يعني”إروى ولا تفوت” .. أى أن الرى الكثير لا يضر بالأرض، مشتق من الأله تحوت أله العلم والمعرفة.

– بابه: “خش واقفل البوابة” .. أى أغلق الأبواب والمنافذ بإحكام لاستقبال البرد مع قدوم فصل الخريف، مشتق من هابى أله النيل

– هاتور: “أبو الدهب منثور” .. أى أن اصفرار محصول القمح فى الغيطان مع اقتراب وقت حصاده، ويقصد بالدهب القمح، وأيضا يقال “إن فاتك هاتور، اصبر لما السنة تدور”، مشتق من هاتور “أثور” أله الحب والجمال

– كيهك: “صباحك مساك .. تقوم من فطورك تحضر عشاك” فى إيحاء بقصر طول النهار فى تلك الفترة من العام ماخوذ من كاهاكا “عجل أبيس المقدس” أله الخير .

– طوبة: “تخلى الشابة كركوبة” .. أى من شدة البرد تصبح البنت الشابة عجوزا، مخصص للأله أمو” أله الطبيعة .

– أمشير: “يفصص الجسم نسير نسير” أو “أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير” .. أى أن رياح ذلك الشهر العاتية تصبح خطرا كبيرا ، ومشتق من أله الزوابع والعواصف .

– برمهات: “روح الغيط وهات” .. أى هو موسم حصاد نظرا لارتفاع درجات الحرارة، مأخوذ من “مونت” أله الحرب والنيران .

– برمودة: “دق العامودة” .. أي دق سنابل القمح بعد نضجها، وكان يتم نصب عمود وسط “الجرن، مشتق من “رنو” أله الرياح أو أله الموت.

– بشنس: “يكنس الغيط كنس”، أى أنه بعد موسم الحصاد، تخلو الحقول من أثار الزراعة والحبوب وغيرها لأنه لم يبقى في الغيط شيء، مخصص للإله “خنوسو” أله القمر .

– بؤونة: “تنشف الميه من الماعونة” .. أى تجف المياه فى الأوانى من أثر الحر الشديد، و”بؤونة نقل وتخزين المونة” أى أنه شهر نقل وتخزين المؤونة للاحتفاظ بها بقية العام،مشتق من “باذنى” أله المعادن.

– أبيب: “فيه العنب يطيب” أى أنه شهر حصاد العنب، مشتق من “أبيب” أله الفرح .

– مسرى: “تجرى فيه كل ترعة عسرة” .. أى تزيد مياه فيضان النيل فتغمر حتى القنوات الصغيرة التى كانت جافة طوال السنة، مشتق من “مس را” أله الشمس.

– ويقال في الأمثال الأخرى، لم نرى في مصر مثل: ماء طوبة، ولبن أمشير، وخروب برمهات، وورد برمودة، ونبق بشنس، وتين بؤونة، وعسل أبيب، وعنب مسرى، ورطب توت، ورمان بابة، وموز هاتور، وسمك كيهك.

المصدر: هيئة الاستعلامات  المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى