fbpx
أخبار العالمسلايدر

لأول مرة كوريا الشمالية تعرض صورا لموقع تخصيب متطور لليورانيوم المحظور

رويترز: أعلنت كوريا الشمالية لأول مرة صورا لأجهزة الطرد المركزي التي تنتج الوقود لقنابلها النووية يوم الجمعة، حيث زار الزعيم كيم جونج أون منشأة لتخصيب اليورانيوم ودعا إلى المزيد من المواد الصالحة للأسلحة لتعزيز الترسانة.
كان تقرير وسائل الإعلام الرسمية عن زيارة كيم لمعهد الأسلحة النووية وقاعدة إنتاج المواد النووية الصالحة للأسلحة مصحوبًا بالصور الأولى لأجهزة الطرد المركزي، مما يوفر نظرة نادرة داخل البرنامج النووي لكوريا الشمالية، والذي تم حظره بموجب قرارات متعددة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أظهرت الصور كيم وهو يمشي بين صفوف طويلة من أجهزة الطرد المركزي المعدنية، وهي الآلات التي تخصب اليورانيوم، ولم يوضح التقرير متى حدثت الزيارة ولا موقع المنشأة، وحث كيم العمال على إنتاج المزيد من المواد للأسلحة النووية التكتيكية، قائلاً إن الترسانة النووية للبلاد حيوية لمواجهة التهديدات من الولايات المتحدة وحلفائها، وإن الأسلحة ضرورية للدفاع عن النفس والقدرة على شن هجوم استباقي، وإن التهديدات النووية ضد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية من القوات التابعة للإمبرياليين الأميركيين تجاوزت الخط الأحمر.

وأدانت كوريا الجنوبية كشف كوريا الشمالية عن منشأة لتخصيب اليورانيوم وقالت انها لن تقبل أبدا امتلاك بيونج يانج للأسلحة النووية.
ويعتقد أن كوريا الشمالية لديها عدة مواقع لتخصيب اليورانيوم. ويقول المحللون إن صور الأقمار الصناعية التجارية أظهرت بناء في السنوات الأخيرة في مركز “يونجبيون” الرئيسي للأبحاث العلمية النووية، بما في ذلك مصنع تخصيب اليورانيوم، مما يشير إلى التوسع المحتمل.

وصرح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي إن الوكالة لاحظت نشاطًا يتوافق مع تشغيل مفاعل ومنشأة التخصيب بالطرد المركزي في يونجبيون.

وقال لي سانج كيو، خبير الهندسة النووية في معهد كوريا لتحليل الدفاع في كوريا الجنوبية، إن أجهزة الطرد المركزي التي شوهدت في الصور تبدو أصغر وأقصر من الأنواع التي كان يُعتقد سابقًا أن كوريا الشمالية تستخدمها، مما يشير إلى أنها طورت أجهزة الطرد المركزي الخاصة بها لتعزيز قدرات الفصل.

وأضاف أن الصور أكدت أيضًا أن الشمال يستخدم نظامًا متتاليًا حيث يتم ربط عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي معًا لتحقيق اليورانيوم عالي التخصيب.
وقال أنكيت باندا من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ومقرها الولايات المتحدة إن النوع الجديد من أجهزة الطرد المركزي يظهر أن كوريا الشمالية تتقدم في قدراتها على دورة الوقود. وأضاف: “يبدو أن كيم يشير أيضًا إلى أن تصميمات الأسلحة النووية التكتيكية الكورية الشمالية قد تعتمد بشكل أساسي على اليورانيوم في قلبها”. وقال باندا إن هذا أمر ملحوظ لأن كوريا الشمالية أكثر قدرة على زيادة مخزوناتها من اليورانيوم عالي التخصيب، مقارنة بالعملية الأكثر تعقيدًا للبلوتونيوم.

وقال هونغ مين، الباحث البارز في معهد كوريا للتوحيد الوطني في سيول، إن ذلك قد يكون أيضًا بهدف التأثير على الانتخابات الأمريكية وإرسال رسالة إلى الإدارة القادمة مفادها أن نزع السلاح النووي لم يعد ممكنًا ويجب أن تعترف بكوريا الشمالية كدولة نووية، وسبق أن عرضت كوريا الشمالية صورًا لما تقول إنها رؤوس حربية نووية. وأجرت ست تجارب نووية تحت الأرض بين عامي 2006 و2017.

بينما تختلف تقديرات عدد الأسلحة النووية الكورية الشمالية على نطاق واسع، وصدر تقرير في يوليو الماضي صادر عن اتحاد العلماء الأمريكيين إلى أن كوريا الشمالية ربما أنتجت ما يكفي من المواد الانشطارية لبناء ما يصل إلى 90 رأسًا نوويًا، لكنها ربما جمعت ما يقرب من 50 رأسًا.
كما أشرف كيم على إطلاق اختبار نظام إطلاق صاروخي متعدد 600 ملم جديد يوم الخميس وزار قاعدة تدريب للجيش يوم الأربعاء، وفقًا لتقارير منفصلة لوكالة الأنباء المركزية الكورية، بحسب مانشرته رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى