fbpx
أخبار العالم

الصين تبني أكبر توربين رياح بحري لإنتاج الكهرباء بالعالم في بكين

متابعة: بسنت عماد

كشفت الشركة الصينية “دونغ فانغ إلكتريك كورب” عن بناء أكبر توربين رياح بحري لإنتاج الكهرباء في العالم ببكين، وذلك عقب بناء توربين رياح بحريا بقدرة 26 ميجاواط، وهو ما يزيد بنسبة 31% عن أقوى توربين سبق إنتاجه، والذي كان إنتاجه 18 ميجاواط، كما تزيد قوته عن أكبر التوربينات التي تم الكشف عن خطط إنتاجها لكن لم يتم إنتاجها بعد. وجاء ذلك في بيان للشركة وفقا لما ذكرته وكالة “بلومبرج ”.

وقالت الوكالة إن شركات التصنيع تسعى إلى زيادة قدرة التوربينات البحرية لخفض التكلفة من خلال إنتاج كميات أكبر من الكهرباء باستخدام عدد أقل من الوحدات.

فيما أضافت أن الشركات مازالت تحتاج إلى خفض الأسعار لأن تكلفة تكنولوجيا طاقة الرياح مازالت أعلى من تكنولوجيا إنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري، مثل الفحم في أغلب مناطق العالم.

ويمكن أن يؤدي استخدام توربين واحد من الطرازات الجديدة إلى تقليل استخدام الفحم بمقدار 30 ألف طن، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 80 ألف طن.

يأتي ذلك في ظل مساعي بكين لخفض اعتمادها على الوقود الأحفوري وزيادة استخدام الطاقة المتجددة.

وتواجه شركات صناعة التوربينات الصينية منافسة قوية من الشركات الأخرى، وقد حطمت الأرقام القياسية لقدرة التوربينات عدة مرات خلال السنوات الأخيرة.

واكتسبت سوق توربينات الرياح العالمية زخمًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة بوصفها العصب الرئيسي في صناعة طاقة الرياح لكونها الأدوات التي تحول الرياح إلى طاقة كهربائية.

ومن الممكن أن تُسهم توربينات الرياح في استقرار الشبكة عبر إتاحة مصدر وفير من الكهرباء الخضراء، ما يساعد على تحقيق التوازن في معادلة العرض والطلب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بلغت قيمة سوق توربينات الرياح العالمية 21.4 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تلامس 35.4 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب 5.2% خلال المدة من 2023-2032.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى